logo
  • biotexcomclinic_info@yahoo.com
    • 19 يونيو 15
    خطوات التلقيح الاصطناعي(IVF)

    خطوات التلقيح الاصطناعي(IVF)

    تحدث عملية التلقيح في التلقيح الاصطناعي (IVF) خارج جسم المرأة. يتم إستخراج بويضة من المرأة جراحياً ويتم تخصيبها في المختبر باستخدام حيوانات منوية تم تقديمها كعينة. وهو علاج رئيسي للعقم عندما تبوء جميع الوسائل الأخرى لتكنولوجيا المساعدة للتناسل بالفشل. استخدام التلقيح الاصطناعي يساعد على التغلب على العقم عند النساء بسبب مشاكل في قناة فالوب، مما يجعل الإخصاب صعبا في الجسم الحي. ويمكن أن يساعد أيضا في العقم عند الذكور، حيث يوجد عيب في نوعية الحيوانات المنوية.
    أنواع أخرى من العقم، عندما طريقة (IVF) يمكن أن تكون فعالة:

    1. العقم  الذي يرجع إلى عامل البوق-البريتوني.
    2. العقم التابع لبطانة الرحم في أي شكل ومرحلة؛
    3. العقم  بسبب عوامل الغدد الصماء (عدم وجود التبويض من أي منشأ)؛
    4. العقم الناتج بسبب وجود عدد كبير من الأجسام المضادة ضد الحيوانات المنوية في الدم عند النساء أو الرجال
    5. العقم مجهول السبب.

    خطوات التلقيح الاصطناعي:

    الخطوة الاولى:

    قبل القيام بأي طريقة للإنجاب بمساعدة الطب، لا بدّ  من الفحوصات السريرة الكاملة للرجل وللمرأة على حد سواء. ويتمّ وصف الفحوصات الإضافية حسب كل مريض

    الخطوة الثانية:

    رصد الاباضة: منذ تلك اللحظة يبدأ العلاج تقريبا,في هذه المرحلة، يتم تحريض فرط الإباضة (أي تحفيز نضوج عدة بويضات في دورة شهرية واحدة) التنفيذ الناجح للتلقيح الاصطناعي يتطلب الحصول على عدة بويضات ناضجة . لذلك يجب استخدام العقاقير الهرمونية – Dekapeptil، humegona، pregna، أو نظائرها. ويمكن لهذه العقاقير السيطرة على الدورة الشهرية وبمنتهى الدقة حساب الوقت لنضوج البويضات.
    يتم مراقبة الأباضة عن طريق جهاز السونار الداخلي.

    الخطوة الثالثة:

    وفيها يتم ثقب المبيض للحصول على البويضات و هناك طريقتان لتنفيذ هذه العملية:

    1. ثقب جدار البطن الأمامي مع تنظير البطن، يتطلب دخول المستشفى، وتتم تحت التخدير العام، واليوم يستخدم هذه الطريقة في حالات نادرة جدا.
    2. عن طريق المهبل, باستخدام إبرة خاصة وللسيطرة يجب الفحص بالموجات فوق الصوتية,ولهذه الطريقة اثار جانبية اقل  من الاولى.

    الخطوة الرابعة:

    وفيها يتم وضع البويضات التي تم الحصول عليها في اكواب خاصة تحوي على سائل مغذي,و يتم وضعها في حاضنة خاصة التي تدعم ظروف مماثلة لتلك الموجودة في جسم الأم (بالضبط نفس درجة الحرارة، وثاني أكسيد الكربون، والأكسجين) في الوقت الذي يكون فيه البويضات  في الحاضنة. الزوج يسلم الحيوانات المنوية.

    شرط اساسي للزوج هو الامتناع عن الجنس لعدة ايام قبل تقديم السائل المنوي.

    جودة الحيوانات المنوية، في كثير من النواحي، يعتمد على تأثير العوامل غير المواتية. تنخفض نوعية الحيوانات المنوية وكثيرا تحت تأثير النيكوتين، والكحول، والظروف المهنية الضارة ، وحالات التوتر، وذلك بسبب الأمراض العصبية و التعب، والامراض الحادة والمزمنة. عند التخطيط للعلاج في المركز الطبي ,فمن الضروري استبعاد تأثير العوامل الضارة أو الحد من تأثيرها. فمن الضروري أن نتذكر، أن تكوين الحيوانات المنوية يتم تحديثه تماما خلال فترة ثلاثة أشهر. ولذلك، تمكن الرجل الطويل للحفاظ على وسيلة صحية لحياة أفضل سيكون نتيجة لذلك.

    فقط حيوان منوي واحد من عشرات الآلاف لازم لتخصيب بويضة واحدة.

    بعد توحيد نواة البويضة تأتي مرحلة تشكيل البيضة الملقحة. عادة بعد 24 ساعة من  اندماج البويضة والحيوانات المنوية.

    الخطوة الخامسة:

    نقل الأجنة إلى الرحم بعد 2-3 أيام الإخصاب. هذا الإجراء غير مؤلم و لا يتطلب تخدير,ويتم بواسطة  قسطرة بلاستيكية صغيرة.

    الخطوة السادسة:

    اختبار الحمل, بشكل عام نحن ننصح تجنب المجهود البدني، ومع ذلك، ليست هناك حاجة للبقاء في السرير لعدة أيام.ويتم اختبار الحمل بواسطة  تحليل الهرمونات في البول او بواسطة الموجات فوق الصوتية.

    نجاح عمليات التلقيح الصناعي يعتمد على عوامل كثيرة: عمر الزوجين، استجابة المبيض للتحفيز، عدد ونوعية الحيوانات المنوية، وطبيعة وأسباب ومدة العقم. في كثير من الأحيان نتيجة الإجراء لا يمكن تفسيرها من قبل العلم الحديث. من المرضى في علاج العقم IVF يتطلب الكثير من الصبر والانضباط ,والامتثال لجميع الوصفات والتوصيات من قبل الطبيب.