logo
  • biotexcomclinic_info@yahoo.com
    • 19 يونيو 15
    اجراءات الحقن المجهري

    اجراءات الحقن المجهري

    عملية الحقن المجهري (ICSI) هي عملية جديدة في علم الطب الحديث للإخصاب الإصطناعي، وتكون هذه العملية بحقن حيوان منوي واحد داخل سيتوبلازم البويضة مباشرة بواسطة إبرة مجهرية، بعكس عملية الإخصاب الإصطناعي العادية (IVF) حيث تزال الخلايا الملاصقة للبويضة بهدف حمايتها، ثم توضع في وسط صناعي مع أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية والتي تقدر بالآلاف لينجح فقط حيوان منوي واحد في دخول البويضة وإخصابها. ويستخدم في هذه العملية مجهر مقلوب (Inverted microscope) يحوي على إبرة مجهرية مجوفة وأداة ماصة لتثبيت البويضة أثناء الحقن.

    الحالات التي ينصح فيها الاطباء بالحقن المجهري:

    وتستخدم هذه العملية في حال كان الزوج ذو خصوبة قليلة؛ مثل أن يكون عدد الحيوانات المنوية لديه قليل، أو أن تكون حيواناته المنوية ضعيفة الحركة، أو غير قادرة على الوصول إلى البويضة، أو غير قادرة على إخصابها لسبب ما، أو ذات شكل مشوه، أو عنده ضعف في القذف، حيث تعتبر هذه الطريقة هي الأنجح في إحداث الإخصاب في هذه الحالة. ولا تعتبر هذه الطريقة حل لمشكلة الخصوبة عند الرجل، ولكنها حل جيد لمشكلة الإخصاب والحمل.

    و تستخدم ايضا بعد عمليات التلقيح الاصطناعي الفاشلة.

    خطوات عملية الحقن المجهري:

    بالنسبة للنساء:

    1. تنشيط المبيض, تبدأ الزوجة في تلقي العديد من الأدوية التي تتكون من هرمونات وأدوية تحفيزية وتبدأ الرحلة بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة.
    2. سحب البويضات,و من ثم وفق آليات طبية محددة يجري حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر وتترك لمدة 18 ساعة في ظروف مهيئة، وبعد نجاح الإخصاب في بعض البويضات إذ يعرف الفريق الطبي ذلك بظهور انقسامها لتتحول إلى بويضة ملقحة، تترك لمدة 48 ساعة أخرى ليصل بها الانقاسام إلى 8 خلايا.
    3. زرع البويضات. ينقل الفريق الطبي البويضات الملقحة المنقسمة إلى رحم الأم وتظل لمدة أسبوع تتناول بعض المثبتات والعقاقير المساعدة.
    4. تحديد موعد اختبار الحمل, فإن ظهرت النتيجة إيجابية يصبح الحمل حقيقة واقعة إن شاء الله.

    بالنسبة للرجال:

    1. فحص الحيوانات المنوية تحت المجهر وتقربر ما إذا كان عملية الحقن المجهري يمكن أن تزيد فرصك لإنجاب طفل.
    2. الخطوة التالية تعتمد على ما إذا كنت قادرا على توفير الحيوانات المنوية دون تدخل طبي. إذا كنت تستطيع، فعليك ان تنتج عينة حيوانات منوية جديدة في نفس اليوم الذي يتم جمع البويضات فيه.
    3. يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة.

    تحتاج هذه العملية من وقت تنشيط المبايض عند الزوجة حتى إعادة حقن البويضة بعد إخصابها حوالي أربع إلى سنة أسابيع، يتم خلالها بقاء الزوجين يومين كاملين خلال عمليات الاستخلاص وإعادة الحقن.