logo
  • biotexcomclinic_info@yahoo.com
    • 18 يونيو 15
    اسئلة وأجوبة

    اسئلة وأجوبة

    س: هل تضر تقنيةIVF (التلقيح الصناعي) المبايض؟

    ج:ليست هناك أدلة على أن  تنظير البطن العادي أو بالموجات فوق الصوتية يسبب الضرر للمبايض. في الواقع، تشير بعض التقارير في الأدب الطبي أنه الحمل بعد خزعة المبيض يحدث حتى عند  الأزواج الذين لديهم تاريخ طويل من العقم.

    س: هل الندب حول المبايض ,تجعل من المستحيل الحصول على البويضات؟

    ج: لا,يجب أن يكون الجراح قادرا على رؤية البصيلات من أجل توجيه الإبرة إلى بقعة مناسبة للحصول على البويضات, سواء عن طريق الموجات فوق الصوتية) أو الأساليب الجراحية).

    س: ماذا لو حدثت الإباضة المبكرة, هل يمكن الحول على البويضة؟

    ج:بمجرد حدوث الاباضة, من المستحيل استرجاع البويضة. سيقوم فريق كامل من الاطباء بمراقبة الدورة بعناية جدا لتجنب الإباضة السابقة لأوانها.

    س: إذا لم يتم الحصول على البويضة,أو اذا كان هذا الاسلوب لا ينتج الحمل في المحاولة الأولى، متى يمكن أن يتكرر هذا الإجراء؟

    ج: هذا يعتمد على الفرد. السبب الرئيسي للتأخير هو السماح للدورة الشهرية العادية للمريض بالاستئناف، الأمر الذي قد يستغرق 2 إلى 3 دورات.

    س: كم عدد المرات الممكنة لتكرار عملية التلقيح الصناعي؟

    ج:لا يوجد رقم محدد. يتم تحديد هذا من قبل الزوجين مع الطبيب

    س:هل يمكننا ممارسة الجنس قبل إجراء عملية التلقيح الصناعي؟

    ج: بالتأكيد لا, ونحن نوصي بامتناع الزوج عن القذف لمدة 48 ساعة على الأقل، و لا تزيد عن 5 إلى 6 أيام قبل الحصول على البويضة. هذه الاحتياطات تضمن أن عينة السائل المنوي التي سيتم الحصول عليها سوف تحتوي على الحد الأقصى للعدد الصحي من الحيوانات المنوية المتحركة.

    س: بعد إجراء عمليات التلقيح الصناعي، كم من الوقت يجب علينا أن ننتظر حتى يصبح من الممكن الجماع؟

    ج:على الرغم من أنه لم يتم تحديد وقت معين للامتناع عن ممارسة الجنس لتجنب الأضرار بالجنين ,لكن يوصي معظم الخبراء الامتناع عن ممارسة الجنس لمدة اسبوعين  أو ثلاثة أسابيع. من الناحية النظرية، يمكن لتقلصات الرحم المرتبطة بالنشوة ان تؤثر على المراحل الأولى من الزرع. ومع ذلك، الجماع في الليلة التي تسبق عملية زرع الجنين هو مقبول. فإن بعض الأطباء ينصحون بالجماع قبل الزرع لأنهم يشعرون أن هذا سيحسن من فرص الحمل.

    س: ماذا عن الأنشطة الأخرى؟ متى يمكنني العودة إلى الحياة الطبيعية؟

    ج:يوصي فريق التلقيح الصناعي المريض  بالحالة المستقرة لمدة 24 ساعة كاملة بعد زرع الجنين في الرحم.و بتجنب التمارين الشاقة مثل الركض، وركوب الخيل، والسباحة، حتى يتم تأكيد الحمل.

    س:ما هي الفترة الزمنية التي يمكن بعدها بمعرفة اني حامل؟

    ج:يمكن تأكيد الحمل باستخدام اختبارات الدم بعد حوالي 13 يوما من زرع الجنين,ويمكن التأكد من الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية بعد 30 الى 40 يوما .

    س: لقد عملت عملية ربط الانابيب,هل بامكاني استخدام طريقة التلقيح الصناعي ؟

    ج:ربما، في بعض الحالات، عملية التلقيح الصناعي قد تكون أرخص وأقل تطلبا بدنيا من العملية الجراحية لإصلاح قناة فالوب الخاص بك.

    س: هل عملية التلقيح الصناعي تغطيها شركات التأمين؟

    ج:ما لم تنص سياسة التأمين الصحي الخاص بك بتغطية علاج العقم فمن غير المرجح أن تقدم التغطية . في كثير من الأحيان وثائق التأمين تغطي العقم ولكن تستبعد عملية التلقيح الصناعي, وقد طعن بنجاح في النظام القانوني. التشاور مع المحامي الخاص بك قد يكون من الضروري في حال رفض شركات التأمين لتوفير التغطية .

    س: هل لدي بويضة في كل جريب؟

    ج:هذا يختلف من مريض لآخر. عند بعض المرضى  اكثر من  نصف الجريبات قد لا يحتوي على البيض.

    س:هل من الممكن ولادة توائم مع عملية التلقيح الصناعي ؟

    نعم، إذا تم نقل العديد من الأجنة الأولية:25% من الحالات هي الحمل بتؤام 2-3% من الحالات هي الحمل بثلاثة توائم.

    س: هل احتمال حدوث العيوب الخلقية اكثر في حالات التلقيح الاصطناعي؟

    ج:لا توجد آثار جانبية معروفة,ويمكن تحديد العيوب فقط بعد نمو الجنين.

    س: ماهو مستقبل ؟

    ج:سيتم نقل كحد أقصى أربعة أجنة إلى الرحم,والمرضى لديهم العديد من الخيارات بشأن التصرف في ما تبقى من الأجنة. منها تجميد الأجنة لاستخدامها لاحقا من قبلكم. او للتبرع أو لمجرد التخلص منها. ، الأجنة الاضافية إن وجدت، فهي ملكا لك، وانت من يحدد ما الذي يجب عمله.

    س: كم من الوقت يتطلب الإجراء بأكمله؟

    ج:(ما يقرب من ثلاثة أسابيع (و يتم مراقبة المريض عن طريق الموجات فوق الصوتية وكذلك مستويات الهرمون.