logo
  • biotexcomclinic_info@yahoo.com
    • 19 يونيو 15
    اختبار الحمض النووي للأمومة والأبوة

    اختبار الحمض النووي للأمومة والأبوة

    الام البديلة:ويعرف أيضاً بالحمل البديل وهو عبارة عن حل طبي يتم اللجوء إليه لمساعدة النساء غير القادرات على الحمل والإنجاب بسبب مشاكل صحية. حيث تتم عملية الإخصاب خارج الجسم بتلقيح بويضة المرأة بماء زوجها في المختبر قبل أن تتم زراعة واحدة أو أكثر من تلك البويضات المخصبة في رحم امرأة متطوعة لتنمو وتستكمل فترة الحمل. وفي هذه الحالة يطلق على المرأة المتطوعة اسم الأم البديلة.

    أنواع الام البديلة:

    طريقة تأجير الأرحام التقليدية: وهي عندما تكون  المراة التي تحمل الطفل للزوجين صاحبة البويضة ايضا,هذه الطريقة بالطبع سهلة التنفيذ من خلال التلقيح الاصطناعي للبويضة,ولكن ذات جانب سلبي الذي يكمن في ان المراة الحاملة للطفل هي الام البيولوجية له.

    اما في الطريقة الثانية تتم عملية الإخصاب خارج الجسم بتلقيح بويضة المرأة بماء زوجها في المختبر قبل أن تتم زراعة واحدة أو أكثر من تلك البويضات المخصبة في رحم الامرأة المتطوعة.

    الحالات التي يتم اختبار الحمض النووي للأمومة والأبوة:

    في بعض الأحيان قد يلجا  الأزواج لإجراء اختبار الأبوة لمجرد العثور على الاطمئنان إلى أن الأجنة الصحيحة  قد زرعت أو أن الحيوانات المنوية الصحيحة  قد استخدمت في عملية الإخصاب.او في حالات لزوم اثبات النسب البيولوجي للابويين من اجل امكانية  دخول الطفل مع والديه الى بلدهما و لحصوله على جنسيتهما.ففي بعض البلدان فحص الحمض النووي هو من الوثائق المطلوبة لتسجيل المولود في المؤسسات الحكومية.